شمس النيل عالمك الخاص

شمس النيل عالمك الخاص


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة منارة للفن على مر التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KeWeL
صحاب الموقع
صحاب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 26
الموقع : dh_ny919

مُساهمةموضوع: متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة منارة للفن على مر التاريخ   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 4:28 am

هناك صروح معمارية ذات تاريخ عريق لايمكن اختزاله بموضوع واحد. ومن هذه الصروح متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة الذي بني في بداية القرن الـ20 بعد ان اقنع البروفيسور ايفان تسيتايف الذي كان حينها رئيسا لقسم تاريخ الفن في جامعة موسكو المليونير الروسي يوري مالتسيف بضرورة تاسيس متحف للفنون الجميلة بمدينة موسكو حيث حصل وقتها من الحكومة على مبلغ 200 الف روبل فقط.

افتتح المتحف في 31 مارس/اذار عام 1912 ضمن اطار جامعة موسكو واطلق عليه اسم الامبراطور الكسندر الثالث.

ازداد المتحف شهرة بعد ان اصبحت مدينة موسكو العاصمة الرسمية للبلاد واصبح عام 1932 يسمى متحف الدولة للفنون الجميلة. وبمناسبة الذكرى المئوية لوفاة الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين اصبح عام 1937 يسمى متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة.

تقول ايرينا انتونوفا مديرة المتحف : يتضمن المتحف 23 قسما على شكل اجنحة دائمة واخرى مؤقتة، ومن خلال مشاهدتها يتمكن الزائر من الاطلاع على تاريخ الحضارات القديمة بدءا من الحضارة الفرعونية وانتهاءا بفنون القرن العشرين.

تعتبر معروضات قاعة فنون مصر القديمة من اغنى المجموعات الفنية واكثرها شهرة حيث تتضمن 6 آلاف قطعة فنية تبرز تطور الحياة الفنية المصرية منذ الالفية الرابعة قبل الميلاد.

وفي المتحف ايضا قاعة خاصة لعرض الفنون الاغريقية تتضمن اعمال فنية قديمة يعود تاريخها الى النصف الثاني من القرن الخامس قبل الميلاد.

ويتضمن المتحف ايضا على قاعة لعرض الفنون الاوربية منذ عصر النهضة تحتوي على اعمال مشاهير مثل رابراند وبارجيلو وغيرهم.
امسيات شهر ديسمبر/كانون الاول الموسيقية
منذ عام 1980 يحيي المتحف سنويا امسيات موسيقية بناء على اقتراح مديرته انتونوفا وعازف البيانو الشهير سفياتوسلاف ريختير تنظيم مهرجان للموسيقى ليتمتع الزائر بسماع انغام رائعة وهو يشاهد اللوحات الفنية الجميلة. وحول هذا الموضوع تقول اينا بروس مديرة المهرجان، :"سيشهد المهرجان هذه السنة عزف مقطوعات موسيقية لم يسبق ان عزفت في روسيا وان شعار هذه الدورة ( وجوه من تاريخ الفن الاوربي ). هذا وافتتحت أوبرا هامبورغ الشعبية من القرن 18امسيات هذه السنة .

وتشارك في فعاليات المهرجان فرق فنية لم يسبق لها المساهمة في نشاطاته حيث يقول بافل سيربين وهو المدير الفني لفرقة ( براتوم انتغروم ) الموسيقية بانه كان سابقا يحضر فعاليات المهرجان كمستمع ومشاهد ويعبر عن سعادته لانه وفرقته يساهم هذه السنة بفعاليات المهرجان حيث قدمت الفرقة مقطوعات موسيقية حول مواضيع تاريخية خالدة.
مركز " موسيون " لتدريب الاطفال
يعير المتحف منذ تأسيسه اهنماما خاصا للعمل مع عشاق الفن الصغار. لذلك تم في السنوات الاولى لتأسيسه تنظيم مركز باسم " موسيون " وهو تسمية لمعهد الفنون بالاسكندرية بداية القرن الثالث قبل الميلاد حيث كان حينها واحدا من اشهر المراكز الثقافية في العالم. ويقوم هذا المركز بتدريب الاطفال حسب رغباتهم واهتماماتهم ومواهبهم.

وتقول ايرينا زاخاروفا الباحثة في الفن ومديرة البرامج الاسرية بأن مؤسس المتحف اكد منذ البداية بأن المتحف مكرس لجميع افراد العائلة مركزا بذلك على تنمية وتطوير خيال الاطفال من خلال التحف الفنية. ويزور الاطفال المتحف برفقة الابوين حيث يقوم الوالدان في اثناء الزيارة بشرح وتوضيح الكثير من الامور لاطفالهم وهذا يعتبر جزء من العملية التعليمية للطفل.

لقد ترعرعت في مركز " موسيون " اجيال عديدة. وفي عام 2006 حصل المركز على مبنى مستقل من مباني موسكو يعود تاريخه الى القرن 18. هذا المبنى مجهز بقاعة لاجهزة الحاسوب وطالة للموسيقى وورشة لصناعة الخزفيات ومكتبة تسع ل500 طفل في آن واحد.

وليست مهمة المركز تدريب الاطفال كحرفيين ورسامين ونقاد للفن يل في غرس الاحساس الجمالي في قلوبهم وتطوير ذوقهم ورؤيتهم عبر تحف مشاهير الفن العالمي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7nilesun.yoo7.com
احمد مراد
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 24
الموقع : ahmed_20202021

مُساهمةموضوع: رد: متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة منارة للفن على مر التاريخ   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 8:41 am

الله ينور ياحسام والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة منارة للفن على مر التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس النيل عالمك الخاص :: كلام من القلب :: ثقافة وفن-
انتقل الى: